Une 4، 2009 ملاحظات الرئيس حول بداية جديدة جامعة القاهرة القاهرة ، مصر 1:10 P. M. (محلي) الرئيس أوباما: - التاريخ

Une 4، 2009 ملاحظات الرئيس حول بداية جديدة جامعة القاهرة القاهرة ، مصر 1:10 P. M. (محلي) الرئيس أوباما: - التاريخ

شكرا جزيلا. مساء الخير. يشرفني أن أكون في مدينة القاهرة الخالدة ، وأن أكون مستضافًا من قبل مؤسستين رائعتين. لأكثر من ألف عام ، كان الأزهر منارة للتعليم الإسلامي. ولأكثر من قرن ، كانت جامعة القاهرة مصدر تقدم مصر. ومعا ، تمثلون الانسجام بين التقاليد والتقدم. أنا ممتن لكرم ضيافتك وكرم شعب مصر. وأنا فخور أيضًا بأن أحمل معي النوايا الحسنة للشعب الأمريكي ، وتحية السلام من المجتمعات المسلمة في بلدي: السلام عليكم. (تصفيق.)

نلتقي في وقت يشهد توترًا كبيرًا بين الولايات المتحدة والمسلمين في جميع أنحاء العالم - توتر متجذر في قوى تاريخية تتجاوز أي نقاش سياسي حالي. تشمل العلاقة بين الإسلام والغرب قرونًا من التعايش والتعاون ، ولكنها تشمل أيضًا الصراع والحروب الدينية. في الآونة الأخيرة ، غذى الاستعمار التوتر بسبب حرمان العديد من المسلمين من الحقوق والفرص ، والحرب الباردة التي عوملت فيها الدول ذات الأغلبية المسلمة في كثير من الأحيان كوكلاء بغض النظر عن تطلعاتهم الخاصة. علاوة على ذلك ، أدى التغيير الشامل الذي أحدثته الحداثة والعولمة بالعديد من المسلمين إلى اعتبار الغرب معاديًا لتقاليد الإسلام.

لقد استغل المتطرفون العنيفون هذه التوترات في أقلية صغيرة لكنها قوية من المسلمين. لقد دفعت هجمات 11 سبتمبر 2001 والجهود المستمرة لهؤلاء المتطرفين للانخراط في أعمال عنف ضد المدنيين بالبعض في بلدي إلى اعتبار الإسلام معاديًا لا محالة ، ليس فقط لأمريكا والدول الغربية ، ولكن أيضًا لحقوق الإنسان. كل هذا ولّد المزيد من الخوف وانعدام الثقة. طالما أن علاقتنا تحددها خلافاتنا ، فإننا سنمكّن أولئك الذين يزرعون الكراهية بدلاً من السلام ، أولئك الذين يشجعون الصراع بدلاً من التعاون الذي يمكن أن يساعد جميع أفراد شعبنا على تحقيق العدالة والازدهار. وهذه الدائرة من الشك والخلاف يجب أن تنتهي.

لقد جئت إلى القاهرة للبحث عن بداية جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين في جميع أنحاء العالم ، بداية تقوم على المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل ، وأخرى تقوم على حقيقة أن أمريكا والإسلام ليسا حصريين ولا داعي لأن يكونا في منافسة. . وبدلاً من ذلك ، فإنهم يتداخلون ويتشاركون مبادئ مشتركة - مبادئ العدالة والتقدم ؛ التسامح وكرامة جميع البشر.

أفعل ذلك مدركًا أن التغيير لا يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها. أعلم أنه كان هناك الكثير من الدعاية حول هذا الخطاب ، لكن لا يوجد خطاب واحد يمكن أن يقضي على سنوات من عدم الثقة ، ولا يمكنني الإجابة في الوقت الذي لدي هذا المساء على جميع الأسئلة المعقدة التي أوصلتنا إلى هذه النقطة. لكنني مقتنع بأنه من أجل المضي قدمًا ، يجب أن نقول بصراحة لبعضنا البعض الأشياء التي نحتفظ بها في قلوبنا والتي كثيرًا ما تُقال فقط خلف الأبواب المغلقة. يجب أن يكون هناك جهد مستمر للاستماع إلى بعضنا البعض ؛ لنتعلم من بعضنا البعض. لاحترام بعضنا البعض. والبحث عن أرضية مشتركة. وكما يخبرنا القرآن الكريم "كونوا واعيوا الله وتكلموا بالصدق دائما". (تصفيق) هذا ما سأحاول القيام به اليوم - أن أقول الحقيقة بأفضل ما أستطيع ، بتواضع من المهمة التي تنتظرنا ، وثابتًا في إيماني بأن المصالح التي نتشاركها كبشر أقوى بكثير من القوى التي تفرق بيننا.

الآن جزء من هذه القناعة متجذر في تجربتي الخاصة. أنا مسيحي ، لكن والدي جاء من عائلة كينية تضم أجيالًا من المسلمين. عندما كنت صبيا ، أمضيت عدة سنوات في إندونيسيا وسمعت نداء الأذان عند طلوع الفجر وعند الغسق. عندما كنت شابًا ، عملت في مجتمعات شيكاغو حيث وجد الكثيرون الكرامة والسلام في عقيدتهم الإسلامية.

كطالب للتاريخ ، أعرف أيضًا دين الحضارة للإسلام. كان الإسلام - في أماكن مثل الأزهر - هو الذي حمل ضوء التعلم عبر قرون عديدة ، مما مهد الطريق لنهضة أوروبا وتنويرها. لقد كان الابتكار في المجتمعات الإسلامية - (تصفيق) - كان الابتكار في المجتمعات الإسلامية هو الذي طور ترتيب الجبر. بوصلتنا المغناطيسية وأدوات الملاحة ؛ إتقاننا للأقلام والطباعة ؛ فهمنا لكيفية انتشار المرض وكيف يمكن الشفاء منه. منحتنا الثقافة الإسلامية أقواسًا مهيبة وأبراجًا شاهقة ؛ الشعر الخالد والموسيقى العزيزة ؛ الخط الأنيق وأماكن التأمل السلمي. وقد أظهر الإسلام عبر التاريخ من خلال الأقوال والأفعال إمكانيات التسامح الديني والمساواة بين الأعراق. (تصفيق.)

أعلم أيضًا أن الإسلام كان دائمًا جزءًا من قصة أمريكا. كانت الدولة الأولى التي اعترفت ببلدي هي المغرب. عند توقيع معاهدة طرابلس عام 1796 ، كتب رئيسنا الثاني ، جون آدامز ، "ليس للولايات المتحدة في حد ذاتها أي طابع عداوة لقوانين أو دين أو هدوء المسلمين". ومنذ تأسيسنا ، أثر المسلمون الأمريكيون الولايات المتحدة. لقد قاتلوا في حروبنا ، وخدموا في حكومتنا ، ودافعوا عن الحقوق المدنية ، وبدأوا الأعمال التجارية ، وقاموا بالتدريس في جامعاتنا ، وتفوقوا في ساحاتنا الرياضية ، وفازوا بجوائز نوبل ، وقاموا ببناء أعلى مبنى لدينا ، وأشعلوا الشعلة الأولمبية. وعندما تم انتخاب أول أمريكي مسلم مؤخرًا لعضوية الكونغرس ، أقسم اليمين على الدفاع عن دستورنا باستخدام نفس القرآن الكريم الذي احتفظ به أحد الآباء المؤسسين - توماس جيفرسون - في مكتبته الشخصية. (تصفيق.)

لقد عرفت الإسلام في ثلاث قارات قبل مجيئي إلى المنطقة التي ظهر فيها الإسلام لأول مرة. ترشدني هذه التجربة إلى اقتناعي بأن الشراكة بين أمريكا والإسلام يجب أن تقوم على ماهية الإسلام وليس على ما هو ليس كذلك. وأنا أعتبر أن من مسؤوليتي كرئيس للولايات المتحدة محاربة الصور النمطية السلبية للإسلام أينما ظهرت. (تصفيق.)

لكن يجب أن ينطبق هذا المبدأ نفسه على تصورات المسلمين لأمريكا. (تصفيق) ومثلما لا يتناسب المسلمون مع الصورة النمطية البدائية ، فإن أمريكا ليست الصورة النمطية البدائية لإمبراطورية تهتم بمصالحها الذاتية. كانت الولايات المتحدة أحد أكبر مصادر التقدم التي عرفها العالم على الإطلاق. لقد ولدنا من رحم ثورة على إمبراطورية. لقد تأسسنا على المثل الأعلى القائل بأن الجميع خلقوا متساوين ، وقد سفكنا الدماء وكافحنا لقرون لإعطاء معنى لهذه الكلمات - داخل حدودنا وحول العالم. لقد تشكلنا من قبل كل ثقافة ، مستمدة من كل طرف من أطراف الأرض ، ومكرسون لمفهوم بسيط: E pluribus unum - "من بين العديد ، واحد".

الآن ، قيل الكثير عن حقيقة أن أميركيًا من أصل أفريقي اسمه باراك حسين أوباما يمكن انتخابه رئيسًا. (تصفيق) لكن قصتي الشخصية ليست فريدة من نوعها. لم يتحقق حلم الفرصة لجميع الناس للجميع في أمريكا ، ولكن وعده موجود لجميع الذين يأتون إلى شواطئنا - وهذا يشمل ما يقرب من 7 ملايين أمريكي مسلم في بلدنا اليوم ، والذين ، بالمناسبة ، يتمتعون بدخل و مستويات تعليمية أعلى من المتوسط ​​الأمريكي. (تصفيق.)

علاوة على ذلك ، الحرية في أمريكا لا تنفصل عن حرية ممارسة شعائر الدين. هذا هو سبب وجود مسجد في كل ولاية في اتحادنا ، وأكثر من 1200 مسجد داخل حدودنا. لهذا السبب لجأت حكومة الولايات المتحدة إلى المحكمة لحماية حق النساء والفتيات في ارتداء الحجاب ومعاقبة من ينكرونه. (تصفيق.)

لذا يجب ألا يكون هناك شك: الإسلام جزء من أمريكا. وأعتقد أن أمريكا تحمل بداخلها حقيقة أنه بغض النظر عن العرق أو الدين أو المكانة في الحياة ، فإننا جميعًا نتشارك تطلعات مشتركة - العيش في سلام وأمن ؛ للحصول على التعليم والعمل بكرامة ؛ لنحب عائلاتنا ومجتمعاتنا وإلهنا. هذه الأشياء نشاركها. هذا هو أمل البشرية جمعاء.

بطبيعة الحال ، فإن الاعتراف بإنسانيتنا المشتركة ليس سوى بداية مهمتنا. الكلمات وحدها لا تستطيع تلبية احتياجات شعبنا. لن يتم تلبية هذه الاحتياجات إلا إذا تصرفنا بجرأة في السنوات المقبلة ؛ وإذا فهمنا أن التحديات التي نواجهها مشتركة وأن فشلنا في مواجهتها سيضر بنا جميعًا.

لقد تعلمنا من التجربة الحديثة أنه عندما يضعف نظام مالي في بلد ما ، يتضرر الازدهار في كل مكان. عندما تصيب أنفلونزا جديدة إنسانًا واحدًا ، يكون الجميع في خطر. عندما تسعى أمة واحدة لامتلاك سلاح نووي ، فإن خطر التعرض لهجوم نووي يرتفع لجميع الدول. عندما يعمل المتطرفون العنيفون في جزء واحد من الجبال ، يتعرض الناس للخطر عبر المحيط. عندما يتم ذبح الأبرياء في البوسنة ودارفور ، فهذه وصمة عار على ضميرنا الجماعي. (تصفيق) هذا هو معنى مشاركة هذا العالم في القرن الحادي والعشرين. هذه هي المسؤولية التي نتحملها تجاه بعضنا البعض كبشر.

وهذه مسؤولية يصعب تحملها. لطالما كان تاريخ البشرية سجلاً للأمم والقبائل - ونعم ، الأديان - قهرت بعضها البعض سعياً وراء مصالحها الخاصة. ومع ذلك ، في هذا العصر الجديد ، فإن مثل هذه المواقف تهزم نفسها بنفسها. نظرًا لترابطنا ، فإن أي نظام عالمي يرفع دولة أو مجموعة من الناس على أخرى سوف يفشل حتماً. لذا مهما كنا نفكر في الماضي ، يجب ألا نكون أسرى له. يجب التعامل مع مشاكلنا من خلال الشراكة. يجب أن يتم تقاسم تقدمنا. (تصفيق.)

الآن ، هذا لا يعني أننا يجب أن نتجاهل مصادر التوتر. في الواقع ، يشير إلى العكس: يجب أن نواجه هذه التوترات بشكل مباشر. وبهذه الروح ، اسمحوا لي أن أتحدث بوضوح وبوضوح قدر المستطاع عن بعض القضايا المحددة التي أعتقد أنه يجب علينا أخيرًا مواجهتها معًا.

المسألة الأولى التي يتعين علينا مواجهتها هي التطرف العنيف بجميع أشكاله.

لقد أوضحت في أنقرة أن أمريكا ليست ولن تكون أبدًا في حالة حرب مع الإسلام. (تصفيق). ومع ذلك ، سنواجه بلا هوادة المتطرفين العنيفين الذين يشكلون تهديدًا خطيرًا لأمننا - لأننا نرفض نفس الشيء الذي يرفضه الناس من جميع الأديان: قتل الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال. ومن واجبي الأول كرئيس أن أحمي الشعب الأمريكي.

يوضح الوضع في أفغانستان أهداف أمريكا وحاجتنا إلى العمل معًا. منذ أكثر من سبع سنوات ، طاردت الولايات المتحدة القاعدة وطالبان بدعم دولي واسع. لم نذهب باختيارنا. ذهبنا بسبب الضرورة. إنني أدرك أنه لا يزال هناك من يتساءل أو حتى يبرر أحداث الحادي عشر من سبتمبر. لكن لنكن واضحين: قتلت القاعدة ما يقرب من 3000 شخص في ذلك اليوم. كان الضحايا رجال ونساء وأطفال أبرياء من أمريكا والعديد من الدول الأخرى الذين لم يفعلوا شيئًا لإيذاء أي شخص. ومع ذلك ، اختارت القاعدة بلا رحمة قتل هؤلاء الناس ، وتبنت مسؤوليتها عن الهجوم ، وحتى الآن تعلن عزمها على القتل على نطاق واسع. لديهم فروع في العديد من البلدان ويحاولون توسيع نطاق وصولهم. هذه ليست آراء للمناقشة. هذه حقائق يجب التعامل معها.

الآن ، لا نخطئ: نحن لا نريد إبقاء قواتنا في أفغانستان. لا نرى أي جيش - لا نسعى إلى قواعد عسكرية هناك. إنه لأمر مؤلم أن تفقد أمريكا شبابنا وشاباتنا. إن استمرار هذا الصراع أمر مكلف وصعب سياسياً. سوف نعيد بكل سرور كل فرد من جنودنا إلى الوطن إذا كنا واثقين من عدم وجود متطرفين عنيفين في أفغانستان والآن باكستان مصممة على قتل أكبر عدد ممكن من الأمريكيين. لكن هذا ليس هو الحال بعد.

وهذا هو سبب شراكتنا مع تحالف من 46 دولة. وعلى الرغم من التكاليف المترتبة على ذلك ، فإن التزام أمريكا لن يضعف. في الواقع ، لا ينبغي لأحد منا أن يتسامح مع هؤلاء المتطرفين. لقد قتلوا في العديد من البلدان. لقد قتلوا أناسًا من ديانات مختلفة - لكنهم قتلوا مسلمين أكثر من أي ديانات أخرى. إن أفعالهم لا يمكن التوفيق بينها وبين حقوق الإنسان وتقدم الأمم والإسلام. يعلّم القرآن الكريم أن من قتل بريئا فهو كما لو أنه قتل الناس جميعا. (تصفيق) والقرآن الكريم يقول أيضا من ينقذ نفسا كأنه أنقذ البشرية جمعاء. (تصفيق). الإيمان الدائم لأكثر من مليار شخص أكبر بكثير من الكراهية الضيقة للقلة. الإسلام ليس جزءًا من مشكلة مكافحة التطرف العنيف - إنه جزء مهم من تعزيز السلام.

الآن ، نعلم أيضًا أن القوة العسكرية وحدها لن تحل المشاكل في أفغانستان وباكستان. لهذا السبب نخطط لاستثمار 1.5 مليار دولار كل عام على مدى السنوات الخمس المقبلة للشراكة مع الباكستانيين لبناء المدارس والمستشفيات والطرق والشركات ، ومئات الملايين لمساعدة أولئك الذين نزحوا. لهذا السبب نقدم أكثر من 2.8 مليار دولار لمساعدة الأفغان على تطوير اقتصادهم وتقديم الخدمات التي يعتمد عليها الناس.

اسمحوا لي أيضا أن أتطرق إلى قضية العراق. على عكس أفغانستان ، كان العراق حربًا اختيارية أثارت خلافات قوية في بلدي وحول العالم. على الرغم من أنني أعتقد أن الشعب العراقي في نهاية المطاف أفضل حالًا بدون طغيان صدام حسين ، إلا أنني أعتقد أيضًا أن الأحداث في العراق ذكّرت أمريكا بضرورة استخدام الدبلوماسية وبناء إجماع دولي لحل مشاكلنا كلما أمكن ذلك. (تصفيق) في الواقع ، يمكننا أن نتذكر كلمات توماس جيفرسون ، الذي قال: "آمل أن تنمو حكمتنا مع قوتنا ، وتعلمنا أنه كلما قل استخدامنا لقوتنا كلما كانت أكبر."

اليوم ، تتحمل أمريكا مسؤولية مزدوجة: مساعدة العراق على بناء مستقبل أفضل - وترك العراق للعراقيين. وقد أوضحت للشعب العراقي - (تصفيق) - لقد أوضحت للشعب العراقي أننا لا نتبع قواعد ، ولا نطالب بأراضيهم أو مواردهم. سيادة العراق ملكه. وهذا هو السبب في أنني أمرت بإزالة ألويتنا المقاتلة بحلول أغسطس المقبل. لهذا السبب سوف نحترم اتفاقنا مع الحكومة العراقية المنتخبة ديمقراطياً لسحب القوات المقاتلة من المدن العراقية بحلول يوليو ، وسحب جميع قواتنا من العراق بحلول عام 2012. (تصفيق). سنساعد العراق في تدريب قواته الأمنية وتطويرها. اقتصاد. لكننا سندعم عراقًا آمنًا وموحدًا كشريك وليس راعيًا أبدًا.

وأخيرًا ، مثلما لا يمكن لأمريكا أبدًا أن تتسامح مع عنف المتطرفين ، يجب ألا نغير أو ننسى مبادئنا أبدًا. كانت الساعة التاسعة والأربعين بمثابة صدمة هائلة لبلدنا. كان الخوف والغضب الذي يثيره أمرًا مفهومًا ، لكنه دفعنا في بعض الحالات إلى التصرف بشكل مخالف لتقاليدنا ومُثُلنا. نحن نتخذ إجراءات ملموسة لتغيير المسار. لقد حظرت بشكل قاطع استخدام التعذيب من قبل الولايات المتحدة ، وأمرت بإغلاق سجن خليج غوانتانامو في أوائل العام المقبل. (تصفيق.)

لذلك ستدافع أمريكا عن نفسها ، محترمة سيادة الدول وسيادة القانون. وسنفعل ذلك بالشراكة مع المجتمعات المسلمة المهددة هي الأخرى. كلما أسرع المتطرفون في العزلة وغير المرحب بهم في المجتمعات الإسلامية ، كلما أسرعنا في أن نكون جميعًا أكثر أمانًا.

المصدر الرئيسي الثاني للتوتر الذي نحتاج إلى بحثه هو الوضع بين الإسرائيليين والفلسطينيين والعالم العربي.

إن روابط أمريكا القوية بإسرائيل معروفة جيداً. هذه الرابطة غير قابلة للكسر. وهي تقوم على الروابط الثقافية والتاريخية ، والاعتراف بأن التطلع إلى وطن يهودي متجذر في تاريخ مأساوي لا يمكن إنكاره.

في جميع أنحاء العالم ، تعرض الشعب اليهودي للاضطهاد لقرون ، وبلغت معاداة السامية في أوروبا ذروتها في الهولوكوست غير المسبوق. سوف أزور غدًا بوخنفالد ، التي كانت جزءًا من شبكة من المعسكرات حيث تم استعباد اليهود وتعذيبهم وإطلاق النار عليهم وغازهم حتى الموت على يد الرايخ الثالث. قُتل ستة ملايين يهودي - أكثر من مجموع السكان اليهود في إسرائيل اليوم. إنكار هذه الحقيقة لا أساس له ، إنه جهل ، وبغيض. إن تهديد إسرائيل بالدمار - أو تكرار الصور النمطية الدنيئة عن اليهود - أمر خاطئ للغاية ، ولا يفيد إلا في استحضار هذه الذكريات المؤلمة في أذهان الإسرائيليين مع منع السلام الذي يستحقه سكان هذه المنطقة.

من ناحية أخرى ، لا يمكن إنكار أن الشعب الفلسطيني - مسلمين ومسيحيين - عانى في سعيه وراء وطن. لقد عانوا من آلام الخلع لأكثر من 60 عامًا. ينتظر الكثيرون في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وغزة والأراضي المجاورة لحياة سلام وأمن لم يتمكنوا من عيشها. إنهم يتحملون الإهانات اليومية - الكبيرة والصغيرة - التي تأتي مع الاحتلال. لذلك لا مجال للشك في أن وضع الشعب الفلسطيني لا يطاق. ولن تدير أمريكا ظهورنا لتطلعات الفلسطينيين المشروعة إلى الكرامة والفرص والدولة الخاصة بهم. (تصفيق). على مدى عقود ، كان هناك مأزق: شعبان لهما تطلعات مشروعة ، لكل منهما تاريخ مؤلم يجعل التسوية بعيدة المنال. من السهل توجيه أصابع الاتهام - بالنسبة للفلسطينيين للإشارة إلى التهجير الذي أحدثه تأسيس إسرائيل ، وللإسرائيليين الإشارة إلى العداء المستمر والهجمات عبر تاريخها من داخل حدودها وخارجها. لكن إذا رأينا هذا الصراع من جانب واحد أو آخر فقط ، فسنكون عمياء عن الحقيقة: الحل الوحيد هو تلبية تطلعات كلا الجانبين من خلال دولتين ، حيث يعيش كل من الإسرائيليين والفلسطينيين في سلام وأمن. . (تصفيق) وهذا في مصلحة إسرائيل وفلسطين ومصلحة أمريكا ومصلحة العالم. ولهذا السبب أعتزم متابعة هذه النتيجة شخصيًا بكل الصبر والتفاني اللذين تتطلبهما المهمة. (تصفيق) الالتزامات - الالتزامات التي وافق عليها الطرفان بموجب خريطة الطريق واضحة. لكي يأتي السلام ، حان الوقت لهم - ولنا جميعًا - للوفاء بمسؤولياتنا. يجب على الفلسطينيين التخلي عن العنف. المقاومة بالعنف والقتل خاطئة ولا تنجح. لقرون ، عانى السود في أمريكا من جلد السوط كعبيد وإهانة الفصل العنصري. لكن لم يكن العنف هو الذي حصل على حقوق كاملة ومتساوية. لقد كان إصرارًا سلميًا وحازمًا على المثل العليا في قلب تأسيس أمريكا. هذه القصة نفسها يمكن أن يرويها أناس من جنوب إفريقيا إلى جنوب آسيا. من أوروبا الشرقية إلى إندونيسيا. إنها قصة ذات حقيقة بسيطة: العنف هو طريق مسدود. إنها ليست علامة على الشجاعة ولا القوة لإطلاق الصواريخ على الأطفال النائمين أو تفجير النساء المسنات في حافلة. هذه ليست الطريقة التي يُطالب بها بالسلطة الأخلاقية. هكذا يتم استسلامها. حان الوقت الآن للفلسطينيين للتركيز على ما يمكنهم بنائه. يجب على السلطة الفلسطينية أن تطور قدرتها على الحكم ، بمؤسسات تخدم احتياجات شعبها. تحظى حماس بدعم بعض الفلسطينيين ، لكن عليهم أيضًا الاعتراف بأن لديهم مسؤوليات. للعب دور في تحقيق التطلعات الفلسطينية ، لتوحيد الشعب الفلسطيني ، يجب على حماس أن تضع حداً للعنف ، وتعترف بالاتفاقات السابقة ، وتعترف بحق إسرائيل في الوجود. في الوقت نفسه ، يجب على الإسرائيليين أن يعترفوا بأنه مثلما لا يمكن إنكار حق إسرائيل في الوجود ، فلا يمكن كذلك إنكار حق فلسطين. لا تقبل الولايات المتحدة بشرعية استمرار المستوطنات الإسرائيلية. (تصفيق). هذا البناء ينتهك الاتفاقات السابقة ويقوض جهود تحقيق السلام. لقد حان الوقت لوقف هذه المستوطنات. (تصفيق) كما يجب على إسرائيل أن تفي بالتزاماتها لضمان أن يعيش الفلسطينيون ويعملون ويطورون مجتمعهم. الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة لا تخدم أمن إسرائيل ، مثلما تدمر العائلات الفلسطينية. وكذلك استمرار انعدام الفرص في الضفة الغربية. يجب أن يكون التقدم في الحياة اليومية للشعب الفلسطيني جزءًا هامًا من الطريق المؤدي إلى السلام ، ويجب على إسرائيل أن تتخذ خطوات ملموسة لتمكين هذا التقدم. وأخيراً ، يجب على الدول العربية أن تدرك أن مبادرة السلام العربية كانت بداية مهمة ، لكنها ليست نهاية لمسؤولياتها. لا ينبغي استخدام الصراع العربي الإسرائيلي بعد الآن لصرف انتباه شعوب الدول العربية عن المشاكل الأخرى. بدلاً من ذلك ، يجب أن يكون سببًا للعمل لمساعدة الشعب الفلسطيني على تطوير المؤسسات التي ستدعم دولته ، والاعتراف بشرعية إسرائيل ، واختيار التقدم على التركيز الذي يهزم نفسه على الماضي. ستعمل أمريكا على مواءمة سياساتنا مع أولئك الذين يسعون إلى السلام ، وسوف نقول علنًا ما نقوله على انفراد للإسرائيليين والفلسطينيين والعرب. (تصفيق). لا يمكننا فرض السلام. لكن في السر ، يدرك العديد من المسلمين أن إسرائيل لن تزول. وبالمثل ، يعترف العديد من الإسرائيليين بالحاجة إلى دولة فلسطينية. لقد حان الوقت لكي نتصرف وفقًا لما يعرفه الجميع أنه حقيقي. ذرفت الكثير من الدموع. تم إراقة الكثير من الدماء. تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية العمل في اليوم الذي تستطيع فيه أمهات الإسرائيليين والفلسطينيين رؤية أطفالهن يكبرون دون خوف ؛ عندما تكون الأرض المقدسة للديانات الثلاث الكبرى هي مكان السلام الذي أراده الله أن تكون عليه ؛ عندما تكون القدس بيتًا آمنًا ودائمًا لليهود والمسيحيين والمسلمين ، ومكانًا يختلط فيه جميع أبناء إبراهيم بسلام معًا كما في قصة الإسراء - (تصفيق) - كما في قصة الإسراء ، عندما اجتمع موسى وعيسى ومحمد عليهم السلام في الصلاة. (تصفيق.)

المصدر الثالث للتوتر هو مصلحتنا المشتركة في حقوق ومسؤوليات الدول بشأن الأسلحة النووية.

كانت هذه القضية مصدر توتر بين الولايات المتحدة وجمهورية إيران الإسلامية. لسنوات عديدة ، عرّفت إيران نفسها جزئيًا بمعارضتها لبلدي ، وهناك في الواقع تاريخ مضطرب بيننا. في منتصف الحرب الباردة ، لعبت الولايات المتحدة دورًا في الإطاحة بحكومة إيرانية منتخبة ديمقراطيًا. منذ الثورة الإسلامية ، لعبت إيران دورًا في أعمال أخذ الرهائن وأعمال العنف ضد القوات والمدنيين الأمريكيين. هذا التاريخ معروف. بدلاً من البقاء محاصرين في الماضي ، أوضحت لقادة إيران وشعبها أن بلدي مستعد للمضي قدمًا. السؤال الآن ليس ما الذي تعارضه إيران ، بل ما هو المستقبل الذي تريد أن تبنيه.

أدرك أنه سيكون من الصعب التغلب على عقود من انعدام الثقة ، لكننا سنواصل العمل بشجاعة واستقامة وتصميم. سيكون هناك العديد من القضايا للمناقشة بين بلدينا ، ونحن على استعداد للمضي قدما دون شروط مسبقة على أساس الاحترام المتبادل. لكن من الواضح لجميع المعنيين أنه عندما يتعلق الأمر بالأسلحة النووية ، فقد وصلنا إلى نقطة حاسمة. هذا لا يتعلق فقط بمصالح أمريكا. يتعلق الأمر بمنع حدوث سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط يمكن أن يقود هذه المنطقة والعالم إلى مسار خطير للغاية.

أفهم أولئك الذين يحتجون على أن بعض الدول لديها أسلحة لا يمتلكها البعض الآخر. لا ينبغي لأي دولة بمفردها أن تنتقي وتختار أي دولة تمتلك أسلحة نووية. ولهذا السبب أكدت بشدة على التزام أمريكا بالسعي إلى عالم لا تمتلك فيه دول أسلحة نووية. (تصفيق) وأي دولة - بما في ذلك إيران - يجب أن يكون لها الحق في الوصول إلى طاقة نووية سلمية إذا التزمت بمسؤولياتها بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. هذا الالتزام هو جوهر المعاهدة ، ويجب الحفاظ عليه لجميع الذين يلتزمون به بالكامل. وآمل أن تتمكن جميع دول المنطقة من المشاركة في هذا الهدف.

الموضوع الرابع الذي سأتطرق إليه هو الديمقراطية. (تصفيق.)

أعلم - أعلم أنه كان هناك جدل حول الترويج للديمقراطية في السنوات الأخيرة ، والكثير من هذا الجدل مرتبط بالحرب في العراق. لذا اسمحوا لي أن أكون واضحا: لا يمكن ولا ينبغي لأي نظام حكم من قبل دولة واحدة من قبل أي دولة أخرى.

لكن هذا لا يقلل من التزامي تجاه الحكومات التي تعكس إرادة الشعب. كل أمة تعطي الحياة لهذا المبدأ بطريقتها الخاصة ، على أساس تقاليد شعبها. لا تدعي أمريكا أنها تعرف ما هو الأفضل للجميع ، تمامًا كما لا نفترض أننا نختار نتيجة انتخابات سلمية. لكن لدي إيمان راسخ بأن جميع الناس يتوقون إلى أشياء معينة: القدرة على التعبير عما يدور في عقلك ويكون لهم رأي في كيفية حكمك ؛ الثقة في سيادة القانون والمساواة في إقامة العدل ؛ حكومة شفافة ولا تسرق من الشعب. حرية العيش على النحو الذي تختاره. هذه ليست مجرد أفكار أمريكية. هم من حقوق الإنسان. وهذا هو السبب في أننا سندعمهم في كل مكان. (تصفيق.)

الآن ، لا يوجد خط مستقيم لتحقيق هذا الوعد. لكن هذا واضح تمامًا: الحكومات التي تحمي هذه الحقوق تكون في نهاية المطاف أكثر استقرارًا ونجاحًا وأمانًا. قمع الأفكار لا ينجح أبدًا في التخلص منها. تحترم أمريكا حق جميع الأصوات المسالمة والملتزمة للقانون في أن تسمع في جميع أنحاء العالم ، حتى لو اختلفنا معها. وسنرحب بجميع الحكومات المنتخبة والمسالمة - شريطة أن تحكم باحترام لجميع شعوبها.

هذه النقطة الأخيرة مهمة لأن هناك من يدافع عن الديمقراطية فقط عندما يكون خارج السلطة. بمجرد وصولهم إلى السلطة ، فإنهم لا يرحمون في قمع حقوق الآخرين. (تصفيق). لذا ، بغض النظر عن المكان الذي سيترسخ فيه ، فإن حكومة الشعب ومن الشعب تضع معيارًا واحدًا لكل من سيتولى السلطة: يجب أن تحافظ على سلطتك من خلال الموافقة ، وليس الإكراه ؛ يجب احترام حقوق الأقليات والمشاركة بروح التسامح والتسوية ؛ يجب أن تضع مصالح شعبك والإجراءات المشروعة للعملية السياسية فوق حزبك. بدون هذه المكونات ، فإن الانتخابات وحدها لا تصنع ديمقراطية حقيقية.

عضو من الجمهور: باراك أوباما ، نحن نحبك!

الرئيس أوباما: شكرًا لك. (تصفيق) الموضوع الخامس الذي يجب أن نتناوله معًا هو الحرية الدينية.

الإسلام له تقليد فخور بالتسامح. نراه في تاريخ الأندلس وقرطبة أثناء محاكم التفتيش. رأيت ذلك بنفسي عندما كنت طفلاً في إندونيسيا ، حيث كان المسيحيون المخلصون يعبدون بحرية في بلد تسكنه أغلبية مسلمة. هذه هي الروح التي نحتاجها اليوم. يجب أن يكون الناس في كل بلد أحرارًا في اختيار إيمانهم والعيش فيه على أساس إقناع العقل والقلب والروح. هذا التسامح ضروري لازدهار الدين ، لكنه يواجه تحديات بعدة طرق مختلفة.

بين بعض المسلمين ، هناك اتجاه مزعج لقياس إيمان المرء برفض إيمان شخص آخر. يجب الحفاظ على ثراء التنوع الديني - سواء كان للموارنة في لبنان أو للأقباط في مصر. (تصفيق). وإذا كنا صادقين ، فيجب إغلاق خطوط الصدع بين المسلمين أيضًا ، حيث أدت الانقسامات بين السنة والشيعة إلى أعمال عنف مأساوية ، خاصة في العراق.

تعد حرية الدين أساسية لقدرة الشعوب على العيش معًا. يجب علينا دائمًا فحص الطرق التي نحميها بها. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، جعلت القواعد الخاصة بالتبرعات الخيرية من الصعب على المسلمين الوفاء بواجبهم الديني. لهذا السبب أنا ملتزم بالعمل مع المسلمين الأمريكيين لضمان قدرتهم على أداء الزكاة.

وبالمثل ، من المهم أن تتجنب الدول الغربية منع المواطنين المسلمين من ممارسة الدين كما يرونه مناسبًا - على سبيل المثال ، من خلال إملاء الملابس التي يجب أن ترتديها المرأة المسلمة. لا يمكننا أن نخفي العداء تجاه أي دين وراء تظاهر الليبرالية.

في الواقع ، يجب أن يجمعنا الإيمان معًا. ولهذا السبب نصوغ مشاريع خدمية في أمريكا للجمع بين المسيحيين والمسلمين واليهود. لهذا السبب نرحب بجهود مثل حوار العاهل السعودي الملك عبد الله بين الأديان وقيادة تركيا في تحالف الحضارات. في جميع أنحاء العالم ، يمكننا تحويل الحوار إلى خدمة بين الأديان ، لذا فإن الجسور بين الشعوب تؤدي إلى العمل - سواء كان ذلك في مكافحة الملاريا في إفريقيا ، أو تقديم الإغاثة بعد وقوع كارثة طبيعية.

الموضوع السادس - الموضوع السادس الذي أريد أن أتطرق إليه هو حقوق المرأة. (تصفيق) أعلم - أعرف - ويمكنك أن تقول من هذا الجمهور ، أن هناك نقاشًا صحيًا حول هذه القضية. أنا أرفض وجهة نظر البعض في الغرب بأن المرأة التي تختار تغطية شعرها تكون أقل مساواة إلى حد ما ، لكنني أعتقد أن المرأة المحرومة من التعليم محرومة من المساواة. (تصفيق) وليس من قبيل المصادفة أن البلدان التي تكون فيها النساء متعلمات جيداً من المرجح أن تكون أكثر ازدهاراً.

الآن ، اسمحوا لي أن أكون واضحًا: قضايا مساواة المرأة ليست بأي حال من الأحوال مجرد قضية للإسلام. في تركيا وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا ، رأينا البلدان ذات الأغلبية المسلمة تنتخب امرأة لتتولى القيادة. في غضون ذلك ، يستمر النضال من أجل مساواة المرأة في العديد من جوانب الحياة الأمريكية ، وفي دول حول العالم.

أنا مقتنع بأن بناتنا يمكن أن يساهمن في المجتمع بقدر مساهمة أبنائنا. (تصفيق). سوف يتقدم ازدهارنا المشترك من خلال السماح للبشرية جمعاء - رجالاً ونساءً - بتحقيق إمكاناتهم الكاملة. لا أعتقد أنه يجب على النساء اتخاذ نفس الخيارات التي يتخذها الرجال من أجل أن يكونوا متساوين ، وأنا أحترم أولئك النساء اللائي يخترن عيش حياتهن في الأدوار التقليدية. لكن يجب أن يكون اختيارهم. وهذا هو السبب في أن الولايات المتحدة ستشترك مع أي دولة ذات أغلبية مسلمة لدعم محو الأمية الموسعة للفتيات ، ولمساعدة الشابات على البحث عن عمل من خلال التمويل الصغير الذي يساعد الناس على تحقيق أحلامهم. (تصفيق.)

أخيرًا ، أود أن أناقش التنمية الاقتصادية والفرص.

أعلم أن وجه العولمة بالنسبة للكثيرين متناقض. يمكن للإنترنت والتلفزيون أن يجلبوا المعرفة والمعلومات ، ولكن أيضًا النشاط الجنسي المسيء والعنف الطائش إلى المنزل. يمكن أن تجلب التجارة ثروات وفرصًا جديدة ، ولكنها أيضًا تجلب اضطرابات وتغييرات هائلة في المجتمعات. في جميع الدول - بما في ذلك أمريكا - يمكن لهذا التغيير أن يجلب الخوف. الخوف من أنه بسبب الحداثة نفقد السيطرة على خياراتنا الاقتصادية وسياساتنا والأهم من ذلك هوياتنا - تلك الأشياء التي نعتز بها في مجتمعاتنا وعائلاتنا وتقاليدنا وإيماننا.

لكنني أعلم أيضًا أنه لا يمكن إنكار التقدم البشري. لا داعي لوجود تناقضات بين التطور والتقاليد. نمت بلدان مثل اليابان وكوريا الجنوبية اقتصاداتها بشكل كبير مع الحفاظ على ثقافات متميزة. وينطبق الشيء نفسه على التقدم المذهل داخل البلدان ذات الأغلبية المسلمة من كوالالمبور إلى دبي. في العصور القديمة وفي عصرنا ، كانت المجتمعات الإسلامية في طليعة الابتكار والتعليم.

وهذا مهم لأنه لا يمكن أن تستند أي استراتيجية إنمائية إلى ما يخرج من الأرض فقط ، ولا يمكن أن تستمر عندما يكون الشباب عاطلين عن العمل. تمتعت العديد من دول الخليج بثروة كبيرة نتيجة النفط ، وبدأ بعضها في التركيز على التنمية الأوسع. لكن يجب علينا جميعًا أن ندرك أن التعليم والابتكار سيكونان عملة القرن الحادي والعشرين - (تصفيق) - وفي العديد من المجتمعات الإسلامية ، لا يزال هناك نقص في الاستثمار في هذه المجالات. أنا أؤكد مثل هذا الاستثمار داخل بلدي. وبينما ركزت أمريكا في الماضي على النفط والغاز عندما يتعلق الأمر بهذا الجزء من العالم ، فإننا نسعى الآن إلى مشاركة أوسع.

فيما يتعلق بالتعليم ، سوف نوسع برامج التبادل ونزيد من المنح الدراسية ، مثل تلك التي أتت بوالدي إلى أمريكا. (تصفيق) وفي نفس الوقت ، سوف نشجع المزيد من الأمريكيين على الدراسة في المجتمعات الإسلامية. وسنطابق الطلاب المسلمين الواعدين مع برامج التدريب في أمريكا ؛ invest in online learning for teachers and children around the world; and create a new online network, so a young person in Kansas can communicate instantly with a young person in Cairo.

On economic development, we will create a new corps of business volunteers to partner with counterparts in Muslim-majority countries. And I will host a Summit on Entrepreneurship this year to identify how we can deepen ties between business leaders, foundations and social entrepreneurs in the United States and Muslim communities around the world.

On science and technology, we will launch a new fund to support technological development in Muslim-majority countries, and to help transfer ideas to the marketplace so they can create more jobs. We'll open centers of scientific excellence in Africa, the Middle East and Southeast Asia, and appoint new science envoys to collaborate on programs that develop new sources of energy, create green jobs, digitize records, clean water, grow new crops. Today I'm announcing a new global effort with the Organization of the Islamic Conference to eradicate polio. And we will also expand partnerships with Muslim communities to promote child and maternal health.

All these things must be done in partnership. Americans are ready to join with citizens and governments; community organizations, religious leaders, and businesses in Muslim communities around the world to help our people pursue a better life.

The issues that I have described will not be easy to address. But we have a responsibility to join together on behalf of the world that we seek -- a world where extremists no longer threaten our people, and American troops have come home; a world where Israelis and Palestinians are each secure in a state of their own, and nuclear energy is used for peaceful purposes; a world where governments serve their citizens, and the rights of all God's children are respected. Those are mutual interests. That is the world we seek. But we can only achieve it together.


I know there are many -- Muslim and non-Muslim -- who question whether we can forge this new beginning. Some are eager to stoke the flames of division, and to stand in the way of progress. Some suggest that it isn't worth the effort -- that we are fated to disagree, and civilizations are doomed to clash. Many more are simply skeptical that real change can occur. There's so much fear, so much mistrust that has built up over the years. But if we choose to be bound by the past, we will never move forward. And I want to particularly say this to young people of every faith, in every country -- you, more than anyone, have the ability to reimagine the world, to remake this world.


All of us share this world for but a brief moment in time. The question is whether we spend that time focused on what pushes us apart, or whether we commit ourselves to an effort -- a sustained effort -- to find common ground, to focus on the future we seek for our children, and to respect the dignity of all human beings.


It's easier to start wars than to end them. It's easier to blame others than to look inward. It's easier to see what is different about someone than to find the things we share. But we should choose the right path, not just the easy path. There's one rule that lies at the heart of every religion -- that we do unto others as we would have them do unto us. (Applause.) This truth transcends nations and peoples -- a belief that isn't new; that isn't black or white or brown; that isn't Christian or Muslim or Jew. It's a belief that pulsed in the cradle of civilization, and that still beats in the hearts of billions around the world. It's a faith in other people, and it's what brought me here today.


We have the power to make the world we seek, but only if we have the courage to make a new beginning, keeping in mind what has been written.

The Holy Koran tells us: "O mankind! We have created you male and a female; and we have made you into nations and tribes so that you may know one another."


The Talmud tells us: "The whole of the Torah is for the purpose of promoting peace."


The Holy Bible tells us: "Blessed are the peacemakers, for they shall be called sons of God." (تصفيق.)


The people of the world can live together in peace. We know that is God's vision. Now that must be our work here on Earth.


شكرا لك. And may God's peace be upon you. شكرا جزيلا. شكرا لك. (تصفيق.)

END 2:05 P.M. (Local)


شاهد الفيديو: CIDI-informatiereeks 05: Drs. Dick Leurdijk de internationale context van het conflict